بحر العلم يحوي الكثير والجديد وكل يومٍ تهدي لنا أمواجه معلومة جديدة وراءها معلومة أخرى جديدة ... وهكذا يبني المعلم سفينته العلمية من خلال هذه المعلومات ليسير بثقة وعزم من الله في بناء العقول ... ومن هذا المنطلق حرصت المعلمة المميزة /أ. دلال إبراهيم حامد في الابتدائية الخامسة أن تفيد الغير بما تحويه سفينتها العلمية والمعرفية .. وتستفيد بدورها من سفن الآخرين .. من خلال تطبيق حصة نموذجية بعنوان ( نوح علية السلام ) لمادة التربية الاجتماعية للصف ( الرابع – أ ) الحصة الثانية في يوم الخميس الموافق 7 / 2 / 1437 هـ لننهض بالأجيال ونبني المجتمعات المستنيرة
بتشريف وحضور كلا من :
♥ مديرة مكتب الإشراف التربوي بحقل / الأستاذة عالية هليل
♥ مشرفة الصفوف الأولية / الأستاذة عائشة الغيثي
♥ الإدارية / الأستاذة ميسر القحافي
♥ قائدة الابتدائية الخامسة / الأستاذة مريم العمراني
♥ المرشدة الطلابية / الأستاذة هلاله العمراني
♥ الزميلات والمعلمات من داخل المدرسة
في البداية استهلت الحصة باستخدام سجل المتابعة وسؤال التلميذات عن الدرس السابق
ثم بدأت بسرد قصة بأسلوب شيق مع إيحاءات وتعبيرات بالوجه ساهمت بلفت انتباه التلميذات وتشوقهن لمعرفة تفاصيل القصة ونهايتها
وقد تم استنتاج محاور الدرس الأساسية من أفواه التلميذات من خلال استخدام استراتيجيات متعددة على مدار الحصة ( التعلم باللعب – العصف الذهني – ابحث عني – القصة – الخرائط الذهنية – وعاء × معلومة – الكلمات المتقاطعة ) والتعزيز الدائم للتلميذات وإعطاءهن لقب معلمات مثل معلمة اللغة العربية لمن تكتب كلمة سفينة صحيحة على السبورة ومعلمة الرياضيات لمن تكتب الرقم(950) بالعربي ومعلمة اللغة الانجليزية لمن تكتب الرقم ( 950) بالانجليزي ومثلها معلمة التربية الفنية لمن ترسم شكل السفينة وهكذا ... وقد تم توزيع الهدايا التحفيزية للتلميذات المشاركات
وقد تنوعت الوسائل التعليمية المعينة في تنفيذ الدرس من بروجكتر وصور ومجسمات لشكل السفينة
حيث استخدمت بالتقويم النهائي إستراتيجية ( وعاء × معلومة ) وهي من ابتكار الأستاذة المبدعة دلال إبراهيم
وفكرتها تنبع من التعلم باللعب حيث يبدأ سباق بين تلميذتين في جمع أجوبة الأسئلة المطروحة على لوحة وعند الانتهاء تضرب التلميذة المنجزة على المطرقة .. وقد طبقت على أنغام أنشودة هيا نمرح .. التي كانت بمثابة الزمن الفعلي للإستراتيجية
وختمت المعلمة حصتها مع الآنسة لمبة .. التي طرحت على التلميذات سؤال والإجابة من خلال الإطلاع على كتب الأنبياء في مكتبة المنزل أو الانترنت بأشراف الأهل
وتم صناعة سفينة من الورق أمام التلميذات تمهيداً لتطبيقها معهن بكتاب النشاط وتثبيتها بالكتاب في الحصة القادمة وبالنهاية حرصت على تسجيل التلميذات للواجب المنزلي بسجل المذكرات اليومية
وأخيرا وعلى أنغام أنشودة فكرة وزعت المعلمة نماذج الدرس النموذجي على الحضور .. وبعض الهدايا التذكارية للحضور وتلميذات الصف الرابع
تصوير
دلال إبراهيم حامد
توثيق وتنسيق
المُنسقة الإعلامية
نوره عفنان العضيدي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق